كورة لايف كأس العرب


كورة لايف فيفا يمنح قطر استضافة بطولة كأس العرب، الاتحاد الدولي لكرة القدم يصدر قرارة اليوم الأربعاء، بمنح دولة قطر شرف استضافة بكولة كأس العرب لثلاث نسخ على التوالي، على هامش كونغرس الفيفا الجاري في العاصمة التايلاندية، وذلك بعد النجاح المميز الذي حققته قطر في مختلف البطولات التي نظمتها على اراضيها .

وقد استضافت قطر النسخة الماضية من البطولة العربية قبل ثلاثة اعوام بمشاركة ستة عشر منتخب وذلك عندما حقق منتخب الجزائر اللقب على حساب منتخب تونس، في بروفة مصغّرة لمونديال كأس العالم.

وقد كانت البطولة ناجحة بجميع المقاييس، وقد شهدت حضور جماهيري كبير، وأعادت الروح للكرة العربية انذاك ، وبعد سنه من استضافة كأس العرب استضافة قطر نهائيات كأس العالم بمشاركة اثنين وثلاثين منتخب، وشهدت البطولة تتويج منتخب الأرجنتين باللقب بعد الفوز على منتخب فرنسا بضربات الحظ ، في نسخة تعتبر الأفضل في البطولة العالمية kora live.

وورد في بيان فيفا بطلب من الاتحاد القطري لكرة القدم، تستضيف قطر نسخ البطولة العربية ثلاثة اعوام متواليه باعتبارها بطولة مقامة على أساس الدعوة، إذ لن تكون مدرجة في جدول المواجهات الدولية. 

وعبّرت الدوحه عن رغبتها باستضافة كأس العرب لكرة القدم مرّة ثانية في ديسمبر العام المقبل، من خلال ما كشفه وزير الشباب والرياضة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني منتصف فبراير الماضي، وذلك بقوله في تصريحات للصحفيين كقطري اقول دولة قطر أعلنت رغبتها، وكنائب رئيس للاتحاد العربي لا يوجد قرار واضح، وتابع الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم القطري هناك فكرة أن تكون كأس العرب تكملة للنسخة الأخيرة، على نفس المستوى وتحت مظلة فيفا والاتحاد العربي نحن في الخطوات الأخيرة لكي تقام البطولة في موعدها المحدد بقطر في ديسمبر العام القادم.

وقد منح الاتحاد الدولي لكرة القدم قطر تنظيم كأس العالم للناشئين لمدة خمس دورات متتالية، وأضاف الشيخ حمد: "نأمل بالتنسيق مع فيفا أن يكون القرار سريعًا لأن المنطقة تحتاج مثل هذه البطولات، اللعب تحت مظلة فيفا أحد أهم أسباب نجاحها ويجعل الدول متحمسة للمشاركة فيها .

وبخصوص توزيع مقاعد كأس العالم تحت سبعة عشر سنة قطر فقد أقر مجلس فيفا أن المقاعد المخصَّصة للاتحادات القارية ستكون على النحو التالي آسيا تسعه مقاعد، أفريقيا عشرة مقاعد، أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي ثمانية، وأمريكا الجنوبية سبعه ، وأوقيانوسيا ثلاثة ، واحد عشر مقعد لدولة اوروبا "كورة لايف".